فصل: إعراب الآية رقم (97):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (93):

{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِياءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (93)}.
الإعراب:
(إنّما) كافّة ومكفوفة (السبيل) مبتدأ مرفوع (على) حرف جرّ (الذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بخبر المبتدأ (يستأذنون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل والكاف ضمير في محلّ نصب مفعول به الواو حاليّة (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أغنياء) خبر مرفوع ومنع من التنوين لأنه ملحق بألف التأنيث الممدودة فهو على وزن أفعلاء (رضوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ..
والواو فاعل الباء حرف جرّ (أن) حرف ناصب ومصدريّ (يكونوا) مضارع ناقص- ناسخ- منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو اسمها (مع) ظرف منصوب متعلّق بخبر يكونوا (الخوالف) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل (أن يكونوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (رضوا) الواو عاطفة (طبع) فعل ماض (اللَّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على قلوب) جارّ ومجرور متعلّق ب (طبع)، و(هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (هم) منفصل مبتدأ (لا) نافية (يعلمون) مثل يستأذنون.
جملة: (السبيل على الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يستأذنونك..) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (هم أغنياء) في محلّ نصب حال.
وجملة: (رضوا..) لا محلّ لها استئناف في معرض التعليل.. أو هي استئناف بيانيّ.
وجملة: (يكونوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (طبع اللَّه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة رضوا..
وجملة: (هم لا يعلمون) لا محلّ لها معطوفة على جملة طبع اللَّه.
وجملة: (لا يعلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).

.إعراب الآية رقم (94):

{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (94)}.
الإعراب:
(يعتذرون) مثل يستأذنون، (إلى) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يعتذرون)، (إذا) ظرف للمستقبل مجرّد من الشرط في محلّ نصب متعلّق ب (يعتذرون)، (رجعتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير فاعل (إليهم) مثل إليكم متعلّق ب (رجعتم)، (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لا) ناهية جازمة (تعتذروا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (لن) حرف نفي ونصب (نؤمن) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (لكم) مثل إليكم متعلّق ب (نؤمن)، (قد) حرف تحقيق (نبأ) فعل ماض و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل لفظ الجلالة (اللَّه) مرفوع (من أخبار) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت للمفعول الثاني المقدّر أي طرفا من أخباركم و(كم) ضمير مضاف إليه، الواو عاطفة السين حرف استقبال (يرى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (اللَّه) مثل الأخير (عمل) مفعول به منصوب و(كم) مثل الأخير الواو عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة مرفوع والهاء مضاف إليه (ثمّ) حرف عطف (تردّون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو ضمير مبنيّ في محلّ رفع نائب الفاعل (إلى عالم) جارّ ومجرور متعلّق ب (تردّون) (الغيب) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (الشهادة) معطوف على الغيب مجرور مثله الفاء عاطفة (ينبّئ) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على السكون. و(تم) ضمير في محلّ رفع اسم كان وتعلمون مثل يتعذرون.
وجملة: (يعتذرون إليكم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (رجعتم إليهم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قل...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لا تعتذروا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لن نؤمن لكم) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (قد نبّأنا اللَّه...) لا محلّ لها تعليليّة لانتفاء الإيمان والتصديق.
وجملة: (سيرى اللَّه) لا محلّ لها معطوفة على جملة نبأنا...
وجملة: (تردّون) لا محلّ لها معطوفة على جملة سيرى اللَّه...
وجملة: (ينبّئكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة تردّون.
وجملة: (كنتم تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (تعملون) في محلّ نصب خبر كنتم.
والمصدر المؤوّل (ما كنتم...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (ينبّئكم).

.إعراب الآية رقم (95):

{سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (95)}.
الإعراب:
السين حرف استقبال (يحلفون) مثل يستأذنون، (باللَّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يحلفون)، اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يحلفون)، (إذا انقلبتم إليهم) مثل إذا رجعتم إليهم، اللام لام التعليل (تعرضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (عن) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تعرضوا).
والمصدر المؤوّل (أن تعرضوا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يحلفون).
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (أعرضوا) فعل أمر مبني على حذف النون.. والواو فاعل (عنهم) مثل الأول متعلّق ب (أعرضوا)، (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (رجس) خبر إنّ مرفوع الواو عاطفة (مأوى) مبتدأ مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (جهنّم) خبر المبتدأ مرفوع، ومنع من التنوين للعلميّة والتأنيث (جزاء) مفعول لأجله منصوب، (بما كانوا يكسبون) مثل بما كنتم تعملون.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (جزاء).
جملة: (سيحلفون...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (انقلبتم...) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة: (تعرضوا عنهم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (أعرضوا عنهم...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن حلفوا لكم.. فأعرضوا...
وجملة: (إنّهم رجس...) لا محلّ لها تعليل لأمر الإعراض.
وجملة: (مأواهم جهنّم) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّهم رجس.
وجملة: (كانوا يكسبون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يكسبون) في محلّ نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية رقم (96):

{يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنْ تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَرْضى عَنِ الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (96)}.
الإعراب:
(يحلفون لكم) مثل سيحلفون لكم، (لترضوا عنهم) مثل لتعرضوا عنهم.
الفاء استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (ترضوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (عنهم) مثل السابق متعلّق ب (ترضوا)، الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) مثل السابق، (اللَّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (لا) نافية (يرضى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل هو (عن القوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يرضى)، (الفاسقين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجر الياء.
جملة: (يحلفون...) لا محلّ لها بدل من جملة سيحلفون في الآية السابقة.
وجملة: (ترضوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (إن ترضوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف أي لا ينفعهم رضاكم.
وجملة: (إنّ اللَّه لا يرضى..) لا محلّ لها تعليل للجواب المقدّر.
وجملة: (لا يرضى...) في محلّ رفع خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (97):

{الْأَعْرابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97)}.
الإعراب:
(الأعراب) مبتدأ مرفوع (أشدّ) خبر مرفوع (كفرا) تمييز منصوب الواو عاطفة (نفاقا) معطوف على التمييز منصوب الواو عاطفة (أجدر) معطوف على أشدّ مرفوع (أن) حرف مصدريّ (لا) حرف نفي (يعلموا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (حدود) مفعول به منصوب (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (أنزل) فعل ماض (اللَّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على رسول) جارّ ومجرور متعلّق ب (أنزل)، والهاء مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (ألّا يعلموا..) في محلّ جرّ بباء محذوفة متعلّق ب (أجدر) أي أجدر بألّا يعلموا...
الواو استئنافيّة (اللَّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (عليم) خبر مرفوع (حكيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (الأعراب أشدّ كفرا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعلموا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (أنزل اللَّه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اللَّه عليم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(أجدر)، اسم تفضيل من فعل جدر يجدر باب نصر وزنه أفعل وهو بمعنى أحقّ وأولى.. وقد نبه الراغب على أصل اشتقاقه وأنه من الجدار أي الحائط، ولكنّ الجمل يقول: والذي يظهر أن اشتقاقه من الجدر أي أصل الشجرة فكأنه ثابت كثبوت الجدر..

.إعراب الآية رقم (98):

{وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ مَغْرَماً وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوائِرَ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98)}.
الاعراب:
الواو عاطفة (من الأعراب) جارّ ومجرور نعت لخبر مقدّم محذوف أي بعض من الأعراب (من) اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ مؤخّر (يتّخذ) مضارع مرفوع، والفاعل هو وهو العائد (ما) موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (ينفق) مثل يتّخذ، والعائد محذوف أي ينفقه (مغرما) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (يتربّص) مثل يتّخذ الباء حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يتربّص)، (الدوائر) مفعول به منصوب (عليهم) مثل بكم متعلّق بخبر مقدّم (دائرة) مبتدأ مؤخّر مرفوع (السوء) مضاف إليه مجرور (واللَّه سميع عليم) مثل اللَّه عليم حكيم.
جملة: (من الأعراب من...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الأعراب أشدّ.
وجملة: (يتّخذ...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (ينفق...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يتربص...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يتّخذ.
وجملة: (عليهم دائرة...) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (اللَّه سميع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(مغرما)، مصدر ميميّ من غرم يغرم باب فرح وزنه مفعل بفتح الميم والعين لأن عينه في المضارع مفتوحة (الدوائر)، جمع الدائرة.. انظر الآية (52) من سورة المائدة.
(السوء)، الفساد أو مصدر معنى المساءة، وزنه فعل بفتح الفاء.

.إعراب الآية رقم (99):

{وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ قُرُباتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَواتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّها قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (99)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (من الأعراب من يؤمن) مثل نظيرها، (باللَّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمن)، الواو عاطفة (اليوم) معطوف على لفظ الجلالة مجرور (الآخر) نعت لليوم مجرور (ويتّخذ... قربات) مثل نظيرها، وعلامة نصب قربات الكسرة (عند) ظرف منصوب متعلّق ب (يتّخذ)، (اللَّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (صلوات) معطوف على قربات منصوب، وعلامة النصب مثله، (الرسول) مضاف إليه مجرور. (ألا) أداة تنبيه (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(ها) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (قربة) خبر مرفوع اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لقربة السين حرف استقبال (يدخل) مضارع مرفوع (هم) ضمير مفعول به (اللَّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (في رحمة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يدخل)، والهاء مضاف إليه (إنّ) مثل الأول (اللَّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (غفور) خبر إنّ مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: {من الأعراب من يؤمن} لا محلّ لها معطوفة على جملة من الأعراب من.
جملة: (يؤمن...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (يتّخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤمن..
وجملة: (ينفق...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّها قربة...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (سيدخلهم اللَّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (سيدخلهم اللَّه...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ أو تعليليّة.
وجملة: (أنّ اللَّه غفور...) لا محلّ لها تعليليّة.
الصرف:
(قربات)، جمع قربة، اسم لما يتقرّب به إلى اللَّه تعالى وزنه فعلة بضمّ فسكون أو بضمّتين، ووزن قربات فعلات بضمّتين فحسب.
الفوائد:
(عند) وأحوالها ورد في هذه الآية قوله تعالى: (وَيَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ قُرُباتٍ عِنْدَ اللَّهِ) و(عند) في هذه الآية، ظرف مكان متعلق بصفة محذوفة ل (قربات) تقديرها (قربات كائنة عند اللَّه). وسنوضح فيما يلي أشياء جديدة، كثيرا ما تخفى على الدارس، وقد أورد ذلك ابن هشام في المغني فقال:
1- هي اسم للحضور الحسي، كقوله تعالى: (فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ) والحضور المعنوي كقوله تعالى: (قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ)، وتفيد القرب كقوله تعالى: (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى).
2- ولا تقع إلا ظرفا أو مجرورة بمن، وقول العامة ذهبت إلى عنده، لحن (أي خطأ) وتأتي ظرف مكان كما ورد في الآية الكريمة، وتأتي للزمان مثل: (الصبر عند الصدمة الأولى) و(جئت عند طلوع الفجر).
3- هناك كلمتان تأتيان بمعنى (عند) وهما:
أ- لدى: مطلقا، كقوله تعالى: (إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَناجِرِ)، (وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ)، (وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ).
ب- لدن: وتأتي إذا كان المحل ابتداء غاية مثل: جئت من لدنه وقد اجتمعت عند ولدن في قوله تعالى: (آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً)، وعند، ولدن تجران أما (لدى) فلا يجوز جرها.